دورة إنشاء مدونة إلكترونية

" " المدونة " هي المصطلح أو التعريب الأكثر قبولا لكلمة....

فيديو : ندوة فضيلة الشيخ محمد حسان فى جامعة عين شمس

فيديو : ندوة فضيلة الشيخ محمد حسان فى جامعة عين شمس.

شرح : حماية حسابك على الفيس بوك

هذه الخطوة لزيادة حماية الحساب الخاص بك على الفيس بوك سوف نقوم بشرح الطريقة.....

ثورة 25 يناير

كل ما حدث من أول يوم حتى اليوم

العيادة

الامراض و علاجها

الخميس، 30 أبريل 2009

يوم ذبح الخنازير فى مصر

يوم ذبح الخنازير فى مصر

بدأت جميع مجازر مصر، أمس، تنفيذ قرار رئيس الجمهورية بذبح الخنازير الموجودة فى مصر، تحسباً لانتشار أنفلونزا الخنازير فى البلاد. وقال حاتم الجبلى، وزير الصحة، إن المذابح ستعمل بأقصى طاقتها.
كان الرئيس مبارك قد عقد اجتماعاً أمس، بحضور اللجنة الوزارية المعنية بمتابعة الفيروس الجديد، وسبل مواجهته، وخرج وزير الصحة على إثره ليعلن قرار ذبح الخنازير بعد التأكد من خلوها من الفيروس.
وأعلن الجبلى أن مصنع القوات المسلحة سيضاعف إنتاجه من الأقنعة الواقية ليصل إلى ١٠٠ مليون قناع بدلاً من ٣٠ مليوناً حالياً، إضافة إلى مضاعفة كميات دواء «تاميفلو» ليصل إلى ٥ ملايين جرعة خلال الأيام المقبلة.
وقال وزير الصحة فى تصريح لـ«المصرى اليوم» إن الدولة ستغلق المطارات والموانئ وجميع منافذ الدخول، إذا أعلن رسمياً عن وصول المرض إلى المرحلة السادسة باعتباره وباءً عالمياً، إضافة إلى تشديد إجراءات مراقبة دخول السائحين والزوار الأجانب من خلال سلطات الحجر الصحى.
وأعلن أمين أباظة، وزير الزراعة، أن قرار ذبح الخنازير بدلاً من إعدامها يعنى أنه لن تكون هناك تعويضات لأصحاب القطعان، وأضاف أباظة إن حملات ذبح الخنازير سوف تركز على المزارع المحيطة بالقاهرة الكبرى، ورغم أن معظم دول العالم لم تتخذ قرارات حتى الآن لذبح أو إعدام الخنازير، فإن الحكومة المصرية فضلت اتخاذ إجراءات احتياطية واحترازية لمنع وصول الفيروس إلى مصر.
وقال أباظة فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» إن هذه الإجراءات ستكون فرصة مناسبة لنقل هذه المزارع فيما بعد إلى أماكن بعيدة عن التجمعات العمرانية.
وقال مفيد شهاب، وزير الدولة للشؤون النيابية والقانونية، إن لحوم الخنازير المذبوحة ستخزن فى ثلاجات المجازر حسب طاقتها الاستيعابية.
وبدأت المحافظات أمس، تنفيذ قرار الذبح، إذ ذبحت محافظات القليوبية والمنيا وقنا ١٥٧ خنزيراً، فيما أعلنت الجيزة استهدافها ذبح ٢٨ ألفاً خلال أيام، إذ تحتوى الجيزة على ٢٩٩ حظيرة، تقدر أعداد الخنازير فيها بـ١٧٠ ألفاً، فيما يبلغ إجمالى عدد الحظائر فى القاهرة الكبرى ١٤٠٠. وقال اللواء سيد عبدالعزيز، محافظ الجيزة، إنه ستتم الاستعانة بقوات الشرطة لتأمين الذبح.
فى سياق متصل، وقعت مصادمات بمنطقة الزرائب بالقليوبية بين قوة الشرطة التى ذهبت لتنفيذ عمليات الذبح وأصحاب الحظيرة، الذين رشقوا القوة بالطوب والزجاجات، وحاولوا التصدى لها بالشوم، ووقعت مصادمات بين الأهالى وأفراد القوة وأصحاب الحظائر أسفرت عن إصابة ٥٠ شخصاً بإصابات طفيفة.
عالمياً، أعلنت أمريكا رسمياً، أمس، أول وفاة بأنفلونزا الخنازير، وكان الضحية طفلاً يبلغ من العمر سنتين، وبلغ عدد المصابين بالفيروس ٦٥ فى ٦ ولايات، وارتفع عدد الوفيات بالمرض فى المكسيك إلى ١٥٩، وأعلنت السلطات إغلاق الحانات والبارات فى العاصمة، إضافة إلى إغلاق جميع المزارات السياحية فى البلاد، وأعلنت ١٩ دولة أن الفيروس دخلها، بينها ٧ دول كشفت عن إصابات مؤكدة.
-------------------------
نقلا عن:جريدة المصرى اليوم

تخزين لحوم الخنازير وبيعها لمصلحة أصحابها ومضاعفة إنتاج مصل التاميفلو

قرارات مهمة في اجتماع وزاري موسع برئاسة مبارك‏:‏
تخزين لحوم الخنازير وبيعها لمصلحة أصحابها
ومضاعفة إنتاج مصل التاميفلو

في اجتماع موسع عقده الرئيس حسني مبارك أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة مع اللجنة الوزارية المعنية بمتابعة الموقف بالنسبة لإنفلونزا الطيور والخنازير‏,‏ تقرر البدء في ذبح كل قطعان الخنازير الموجودة في مصر‏,‏ وبأقصي طاقة ممكنة للمذابح‏,‏ وذلك بعد توقيع الكشف البيطري عليها للتأكد من خلوها من الأمراض‏.‏

وأوضح حاتم الجبلي وزير الصحة أنه سيتم تخزين لحوم الخنازير في ثلاجات لبيعها لاحقا لمصلحة أصحابها‏.‏ وأكد أن المرض يعالج بمصل التاميفلو خلال‏48‏ ساعة من حدوث الإصابة‏.‏

وكان الرئيس مبارك قد استعرض ـ خلال الاجتماع الوزاري الموسع ـ الموقف الوبائي العالمي‏,‏ ومدي انتشار المرض‏,‏ وكذلك تفعيل الإجراءات التي سبق أن طبقتها مصر عام‏2006,‏ والمعروفة بالخطة القومية لمواجهة مرض إنفلونزا الطيور‏,‏ وتضم عدة وزارات معنية وهيئة عمليات القوات المسلحة‏.‏

كما تم الاتفاق علي مضاعفة الطاقة الإنتاجية للأقنعة الواقية ومصل التاميفلو‏,‏ حيث سيتم مضاعفة طاقة إنتاج مصنع القوات المسلحة للأقنعة الواقية الذي بدأ العمل عام‏2007,‏ ليصل إلي‏100‏ مليون قناع بدلا من‏30‏ مليون قناع حاليا‏,‏ كما ستتم مضاعفة إنتاج التاميفلو ليصل إلي خمسة ملايين جرعة‏.‏

الصحة العالمية ترفع إنذار إنفلونزا الخنازير للدرجة الخامسة وتحذر الوباء وشيك

http://www.alkhaleej.co.ae/uploads/gallery/2009/04/30/44442.jpg

رفعت منظمة الصحة العالمية مساء أمس مستوي الإنذار بشأن إنفلونزا الخنازير إلي الدرجة الخامسة‏,‏ محذرة من أن الوباء بات وشيكا‏.‏

وقالت مدير عام المنظمة مارجريت تشان‏,‏ من مقر المنظمة في جنيف‏,‏ إن المنظمة قررت رفع مستوي الإنذار‏,‏ بعدما تأكد لها أن الفيروس ينتشر‏,‏ دون أي مؤشر علي تباطؤ هذا الانتشار‏.‏

ايهاب المصري يقترب من ارتداء الفانلة الحمراء .. والصفقة تنتهي في الأيام القليلة المقبلة






اقترب النادي الأهلي من اتمام التعاقد بشكل رسمي مع اللاعب ايهاب المصري مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي المقاولون العرب وذلك بدءً من الموسم المقبل لينضم لصفوف القلعة الحمراء.
وقد علم El-Ahly.com أن المفاوضات بدأت منذ فترة ليست بالقليلة وتولاها الكابتن عدلي القيعي مدير لجنة التسويق والاستثمار بالنادي الأهلي حيث دخل في مفاوضات مباشرة مع اللاعب وناديه لإتمام التعاقد بشكل شرعي حيث يمتد عقد اللاعب مع ناديه لثلاثة مواسم قادمة.

ولا يوجد حتى الأن ما قد يعرقل إتمام الصفقة خاصة مع رغبة اللاعب في ارتداء الفانلة الحمراء واتفاق الطرفان على كافة بنود التعاقد وإن كان من المتوقع أن يتم الإعلان عن الصفقة في وقت لاحق عقب انتهاء ارتباطات الفريقين في بطولة الدوري.
ويبلغ ايهاب المصري من العمر 24 عاماً وهو ما ناشئي نادي المقاولون العرب ويحمل القميص رقم عشرة وسجل مع فريقه هذا الموسم عشرة أهداف بفارق هدفين عن بابا أركو لاعب طلائع الجيش هداف المسابقة بالإضافة لثلاثة أهداف في كأس مصر رغم خروج فريقه من دور الـ16 للمسابقة.
الجدير بالذكر أن نادي المقاولون العرب اشتهر منذ بداية تواجده في الساحة الكروية بتألق ناشئيه وهو ما دفع النادي الأهلي للتعاقد مع عدد من لاعبيه أبرزهم سمير كمونة وأحمد نخلة ورامي عادل.
نقلا عن موقعEl-Ahly.com

أنشودة النعمه زوّاله للشيخ مشارى بن راشد العفاسى

http://img105.imageshack.us/img105/7530/firstfp3.jpg

من ألبوم قلبى الصغير
-----------------

تخيل لو شحيح المــــاي تخيلنا بدون أمطـــــار

تخيل لو تجــف الأرض بهالدنيا وشاللي صـار

عطانا ربنـــا نعمـــــه وعلينا نشكر أفضالــه

وإذا احنا ما حفظناهــا ترى هالـنعمه زوالـــه

إذا إنته غني وظامـــــي وماشي وحدك بصحرا

شيفيدك وقتها مالـك تبادل مالك بقطـــــره

كلمات: منصور الواوان
------------------------
التحميل
من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا



أنشودة قريح القلب للشيخ مشارى بن راشد العفاسى

http://www.islam2all.com/sounds/sound/LA_small.jpg

من ألبوم ليس الغريب
==========

قريح القلب

قريح القلب من وجع الذنوب

نحيل الجسم يشهق بالنحيب

أضر بجسمة سهر الليالي

فصار الجسم منه كالقضيب

وغير لونه خوفٌ شديدٌ

لما يلقاه من طول الكروب

ينادي بالتضرع يا إلهي

أقلني عثرتي وأستر عيوبي

فزعت إلى الخلائق مستغيثاً

فلم أر في الخلائق من مجيب

وأنت تجيب من يدعوك ربي

وتكشف ضر عبدك يا حبيبي

ودائي باطلٌ ولديك طب

و من لي مثل طبك يا طبيبي

================
التحميل
من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

أنشودة مالي وقفت على القبور للشيخ مشارى بن راشد العفاسى

http://www.islam2all.com/sounds/sound/LA_small.jpg

من ألبوم ليس الغريب
==========

مالي . وقفت على القبور

مالي؟ وقفت على القبور مسلماً

قبر الحبيب فلم يرد جواب

أحبيب مالك لا ترد جوابنا ؟؟

أنسيت بعدي خُلة الأحبابِ؟

قال الحبيب:وكيف لي بجوابكم ؟

وأنا رهين جنادل وتراب

أكل التراب محاسني فنسيتكم

وحجبت عن أهلي وعن أترابي

فعليكم من السلام تقطعت

مني ومنكم خُلة الأحباب

========
التحميل
من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

انشودة يمه للشيخ مشارى بن راشد العفاسى

http://www.islam2all.com/sounds/sound/LA_small.jpg

من ألبوم ليس الغريب
========
يُــمــه

(( باللهجة الخليجية ))

أبقى أنا وليدك

يمه أنا جيتك

جيتك أحب إيدك

ومهما يكون الذنب

أبقى أنا وليدك

يمه أنا جيتك

جيتك أحب إيدك

يمه أنا ما أقوى

لان الغضب بلوى

يكفي زعل يكفي

والدنيا ما تسوى

كان الهجر قاسي

أو موت إحساسي

تبقين فوق الراس

وتاجاً على راسي

الأم:

لا يا عديم الروح

يكفي ألم وجروح

أرجع وأنا امك

واللي مضى مسموح

قلبي على وليدي

وليا لوى إيدي

دامك رجعت اليوم

يافرحي في عيدي

ليتك تجي لياه

وتجدد النية

وتعرف قدر امك

وتكفّر السيئة

====================
التحميل
من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

أنشودة بكت عينى للشيخ مشارى بن راشد العفاسى

http://img105.imageshack.us/img105/7530/firstfp3.jpg

بكت عيني

بكت عيني بكت عينــــي على ذنبي بكت عينـــــي

على ذنبي على ذنبــــــي بكت عيني على ذنبـــــي

بكت عيني على ذنبـــــي وما لاقيت من كربـــــي

فيا ذلي فيا ذلــــــــــــي فيا ذلي ويا خجلـــــــــي

فيا ذلي ويا خجلـــــــــي إذا ما قال لي ربــــــــــي

أما استحييت تعصينــــي ولا تخشى من العتـــــب

وتخفي الذنب عن خلقي وتأبى في الهوى قربـــــــي

فتب مما جنيت عســـــى تعــــود إلى رضــــى الرب

كلمات: أبو العتاهيه

----------------------------------------------
التحميل
من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

الأحد، 26 أبريل 2009

يوسف إستس القس الأمريكي السابق

 http://www.welcome-back.org/image/yusufestes.jpg

الاسم قبل الإسلام : جوسيف إدوارد إستس.
الاسم بعد الإسلام : الشيخ يوسف إستس.


الجنسية : أمريكي.


المؤهلات العلمية : شهادة ماجستير في الفنون سنة 1974م + شهادة الدكتوراه في علم اللاهوت.


اعتناق الإسلام : سنة 1991م.


تعلَّم اللغة العربية والدراسات الإسلامية من سنة 1991م إلى سنة 1998م.


قام بتدريسه : الشيخ محمد عبدالرحمن.


سبب هدايته : دعوة مسلم للنصرانية


الجمعة، 24 أبريل 2009

سلسلة الحياة امل

بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة الحياة امل
(تحميل فيديو )

-الدوافع
الحجم
18.20
MB

-الطاقة البشرية
الحجم
17.36 MB

-المهارات الشخصية
الحجم
15.03 MB

-الفعل
الحجم
12.04 MB

-التوقع الإيجابي
الحجم
19.96 MB

-الصبر
الحجم
15.55 MB

-المرونة
الحجم
59.45 MB

-التخيل الإبتكاري
الحجم
53.37 MB

-قوة التحكم في الذات
الحجم
33.59 MB

-الشعور والاحاسيس
الحجم
30.00 MB

-الإعتقاد
الحجم
33.59 MB

-قوانين العقل اللاواعي
الحجم
30.00 MB

-الدورة الذهنية
الحجم
30.00 MB

سلسلة قوة التحكم في بالذات

بسم الله الرحمن الرحيم

سلسلة قوة التحكم في بالذات

(للمشاهدة أو التحميل فيديو)
الحجم
15.03 MB
الحجم
12.04 MB

الامسية الجماهيرية قوة الثقة في النفس

بسم الله الرحمن الرحيم

الامسية الجماهيرية قوة الثقة في النفس

(للمشاهدة أو التحميل فيديو)

مساحة كل فديو
الاول
18.20 MB
الثانى
15.03 MB
الثالث
12.04 MB
الرابع
19.96 MB

الخميس، 2 أبريل 2009

سبب نزول قوله تعالى: {ويؤثرون على أنفسهم}

بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر سبحانه في سورة الحشر ثلاثة أصناف من أهل الإيمان: المهاجرين، والأنصار، والتابعين لهم بإحسان، مبينًا فضلهم ومكانتهم، ومثنيًا عليهم بما هم له أهل؛ ومما جاء في فيهم قوله تعالى: { والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون } (الحشر:9)، والمقصود في الآية الأنصار الذين ناصروا رسوله صلى الله عليه وسلم عند هجرته إلى المدينة .

وقد ورد في سبب نزول هذه الآية أكثر من رواية، أصحها ما رواه البخاري و مسلم ، أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أصابني جوع، فأرسل إلى بعض نسائه، فقالت: والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، ثم أرسل إلى أخرى، فقالت مثل ذلك، حتى قلن كلهن مثل ذلك: لا والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، فقال: من يضيف هذا الليلة رحمه الله، فقام رجل من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله، فاصطحبه إلى بيته، فقال لامرأته: هل عندك شيء قالت: لا إلا قوت صبياني، قال: فدعيهم يتلهون بشيء، فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج، وأريه أنا نأكل. فقعدوا وأكل الضيف، فلما أصبح غدا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة )؛ وفي رواية البخاري : فأنزل الله قوله تعالى: { ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة }. وقد جاء في بعض الروايات، أن الصحابي الذي استضاف ذلك الرجل هو أبو طلحة رضي الله عنه .

هذا أصح ما ثبت من روايات لأسباب نزول هذه الآية الكريمة، وهي تبين ما كان عليه الأنصار رضي الله عنهم من حب لإخوانهم المهاجرين، فكانوا يعطونهم أموالهم؛ إيثارًا لهم بها على أنفسهم، ولو كان بهم حاجة وفقر إلى ما بذلوا من أموال .

وقد وردت أخبار وأحاديث تبين مظاهر الإيثار التي كان عليها الأنصار رضي الله عنهم؛ من ذلك ما رواه البخاري في "صحيحه" قال: لما قدم المهاجرون المدينة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عبد الرحمن بن عوف و سعد بن الربيع ، فقال سعد لـ عبد الرحمن : إني أكثر الأنصار مالاً، فأقسم مالي نصفين، ولي امرأتان، فانظر أعجبهما إليك، فسمها لي أطلقها، فإذا انقضت عدتها فتزوجها .

وفي البخاري أيضًا أن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقسم أراضي البحرين على الأنصار، فقالت الأنصار: حتى تقسم لإخواننا من المهاجرين، مثل الذي تقسم لنا .

وروى الإمام أحمد عن أنس رضي الله عنه، قال: قال المهاجرون يا رسول الله ما رأينا مثل قوم قدمنا عليهم أحسن مواساة في قليل، ولا أحسن بذلاً في كثير، لقد كفونا المؤنة، وأشركونا في المأكل والمشرب والمنكح، حتى لقد خشينا أن يذهبوا بالأجر كله. فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ( لا، ما أثنيتم عليهم، ودعوتم الله لهم ) .

وكان المهاجرون بعد هجرتهم من مكة، قد نزلوا في دور الأنصار، وواسوهم في أموالهم ونسائهم؛ فلما غنم عليه الصلاة والسلام أموال بني النضير، دعا الأنصار وشكرهم فيما صنعوا مع المهاجرين في إنزالهم إياهم في منازلهم، وإشراكهم في أموالهم. ثم قال: إن أحببتم قسمت ما فتح الله علي من بني النضير بينكم وبينهم، وكان المهاجرون على ما هم عليه من السكنى في مساكنكم وأموالكم، وإن أحببتم أعطيتهم وخرجوا من دونكم. فقال سعد بن عبادة وسعد بن معاذ: بل نقسمه بين المهاجرين، ويكونون في دورنا، كما كانوا. ونادت الأنصار: رضينا وسلمنا يا رسول الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اللهم ارحم الأنصار، وأبناء الأنصار ). وأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم المهاجرين، ولم يعط الأنصار شيئًا، إلا ثلاثة نفر كانت بهم حاجة .

وقد روى الطبري في "تفسيره" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للأنصار: إن إخوانكم قد تركوا الأموال والأولاد، وخرجوا إليكم، فقالوا: أموالنا بينهم مقاسمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أو غير ذلك؟ ) قالوا: وما ذلك يا رسول الله؟ قال: ( هم قوم لا يعرفون العمل، فتكفونهم وتقاسمونهم الثمر )، فقالوا: نعم يا رسول الله .

لأجل هذه المواقف التي وقفها الأنصار من أخوانهم المهاجرين، فقد أوصى أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه الخليفة بعده بالأنصار، فقال: ( ... وأوصيه بالأنصار خيرًا، الذين تبوءوا الدار والإيمان من قبل، أن يقبل من محسنهم، وأن يعفو عن مسيئهم ) رواه البخاري .

وهنا لنا وقفة تتعلق بقوله تعالى: { ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا }، فقد ذكر ابن كثير عند تفسيره لهذه الآية، حديثًا رواه الإمام أحمد بسند صحيح عن أنس ، قال: كنا جلوسًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ( يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة )، فطلع رجل من الأنصار تقطر لحيته من وضوئه، قد حمل نعليه بيده الشمال، فلما كان الغد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ذلك، فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى، فلما كان في اليوم الثالث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضًا، فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأولى، فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص ، فقال: إني خاصمت أبي، فأقسمت أني لا أدخل عليه ثلاثة أيام، فإن رأيت أن تؤويني إليك تلك الأيام فعلت، قال: نعم .

قال: فبت معه تلك الليالي الثلاث، فلم أره يقوم من الليل شيئًا، غير أنه كان إذا استيقظ من نومه، ذكر الله وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر، ولم أسمعه يقول إلا خيرًا، فلما مضت الليالي الثلاث، وكدت أن أحتقر عمله، قلت: يا عبد الله !لم يكن بيني وبين أبي خصام ولا هجرة، ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لك ثلاث مرات: ( يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة )، فطلعت أنت الثلاث المرات، فأردت أن آوي إليك، لأنظر ما عملك فأقتدي به، فلم أرك تعمل كبير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: ما هو إلا ما رأيت، غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشًا، ولا أحسد أحدًا على خير أعطاه الله إياه. قال عبد الله: فهذه التي بلغت بك، وهي التي لا تطاق.

وقد ساق كثير من المفسرين هذا الحديث عند تفسيرهم لقوله تعالى: { ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا }، وصلة هذا الحديث بسبب النـزول، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قسم للمهاجرين ما فتح الله عليه من أموال بني النضير، دون الأنصار، كان من الممكن أن يكون ذلك سببًا دافعًا لإثارة الحسد في نفوسهم، فبين سبحانه سلامة صدور الأنصار تجاه أخوانهم المهاجرين خاصة، وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث أهمية سلامة الصدر تجاه الآخرين عامة .

ومن خلال هذه الآية، وسبب نزولها، يمكن إدراك أهمية صفة الإيثار في حياة المجتمع المسلم؛ الأمر الذي ينعكس على تطور المجتمع وتقدمه لما فيه خيره في الدنيا والآخرة؛ وبالمقابل بينت الآية الكريمة أثر صفة الشح على حياة المجتمع؛ وما يؤدي إليه من التباغض والتحاسد وتقطيع روابط الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع .

أحاديث وردت في فضل القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم
..........................
.
أهل القرآن هم أهل الله

عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)

حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) . (صحيح مسلم)

صاحب القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من الآيات

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقال لصاحب القران اقرأ و ارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) . (صحيح الجامع8122)

القرآن يقدم صاحبه عند الدفن

حديث جابر رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد . (صحيح البخاري)

نزول الملائكة والسكينة والرحمة للقرآن وأهله

حديث أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) . (صحيح مسلم) ( يتلون كتاب الله ويتدارسونه ) أي يتعاهدونه خوف النسيان .

مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة

حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف ) . (صحيح الجامع 6469)

إكرام حامل القرآن من إجلال الله تعالى

عن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن) (صحيح الجامع 2199)

( إن من إجلال الله ) أي تبجيله وتعظيمه ، ( غير الغالي فيه ) الغلو التشديد ومجاوزة الحد ( والجافي عنه ) أي وغير المتباعد عنه المعرض عن تلاوته وإحكام قراءته ومعرفة معانيه والعمل بما فيه .

صاحب القرآن يلبس حلة الكرامة وتاج الكرامة

حديث أبى هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) . (حسن) (صحيح الجامع8030)

القرآن يرفع صاحبه

قال عمر رضي الله عنه : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين ) . (صحيح مسلم) ( يرفع بهذا الكتاب ) : أي بقراءته والعمل به ( ويضع به ) : أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه .

خيركم من تعلم القرآن وعلمه

حديث عثمان رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) . (صحيح البخاري)

وصية النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن

قال طلحة بن مصرف : سألت عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى ؟ فقال : لا . فقلت : كيف كتب على الناس الوصية أو أمروا بالوصية ؟ قال : ( أوصى بكتاب الله) . (صحيح البخاري)

قال الحافظ : قوله ( كيف كتب على الناس الوصية ) أو كيف ( أمروا بالوصية ) أي كيف يؤمر المسلمون بشيء ولا يفعله النبي صلى الله عليه وسلم .

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لتلاء القرآن بالرحمة

حديث ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً . (قال الترمذي : حديث حسن)

فضيلة حافظ القرآن

حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر ) . (البخاري ومسلم)

فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه

حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران ) . (البخاري ومسلم)

( السفرة ) هم هنا الذين ينقلون من اللوح المحفوظ .

أذِن الله تعالى لمن يتغنى بالقرآن

حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أذِن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن ) . (البخاري ومسلم)

معنى قوله ( أذِن ) استمع ، ومعنى قوله ( يتغنى بالقرآن ) تحسين الصوت .

غبطة صاحب القرآن

عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار ). (البخاري ومسلم)

الحسد المذكور في الحديث هو الغبطة .

حفظ القرآن خير من متاع الدنيا

عن عقبة بن عامر الجهني قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال : ( أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان والعقيق فيأخذ ناقتين كوماوين زهراوين بغير إثم بالله ولاقطع (قطيعة) رحم ؟ ) قالوا : كلنا يا رسول الله ، قال : ( فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله خيرا له من ناقتين وإن ثلاث فثلاث مثل أعدادهن من الإبل ) .

فضائل متنوعة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله ) وفي رواية (ياويلى) ( أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار ) . (صحيح مسلم)

الله تعالى يباهى بالمجتمعين على القرآن الملائكة

عن معاوية رضى الله عنه : أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال : ( ما يجلسكم ؟ ) فقالوا : جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ما هدانا الإسلام ، و من علينا به . فقال : ( أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فأخبرني أن الله تعالى يباهي بكم الملائكة ) . (صحيح مسلم)

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More