الأربعاء، 26 مايو 2010

اضرار اكل مكعبات الثلج

راى دكتورة طب اسنان

إن قرض الثلج ، هو يسبب ضربات صغيرة و بسيطة على مفصل الفك .Tempromandibular joint .. مع التكرار ، قد يسبب آلام في مفصل الفك ، و صعوبة في فتح الفم ، و قد يكون سبب كسرًا في أحد عظام المفصل .. أو خروجه من مكانه.



قبل ثلاثة أسابيع ، رأيت مريضة لديها هذه العادة منذ أكثر من 12 عامًا ، الآن لا تستطيع فتح فمها أكثر من 1 سنتيميتر ، علما بأن الطبيعي 3-4 سنتيميتر ، لدرجة أنها تأكل بالمصاص ، أو بأكل مطحون .

*

وهذا رأى طبيب اخر

نجد ان السبب الداخلي للحالة Pica أو ( الشهوة الضالة ) ، هي اعتلال غذائي يتميّز بالتشوق الشديد لتناول مواد بلا أي قيمة غذائية تُذكر، الطين أو الورق أو الثلج على سبيل المثال . Pagophagia أو ( ازدراد الجليد ) ، نوع من أنواع ال Pica ، وهو الإستهلاك القهري لكميات غير اعتيادية من الثلج .


يربطُ العلماء -عادةً- بين هذه الإعتلالات الغذائية وحاجة الجسم لتعويض نقص في أحد مواده الغذائية . وقد وجد أن للسبب السائد وراء أكل الثلج بصورة شرهة هو الأنيميا أو فقر الدم .


ووجد أن نصف المرضى الذين يعانون من نقص الحديد -المعتدل- يستهلكون الثلج بشكل شديد ، سواء جرشاً أو مصّاً ، أو قد يستبدلون ذلك في بعض الأحيان بالكرفس البارد أو الخضروات المجمّدة .


الجدير بالذكر ، أنه رغم عدم وضوح طبيعة علاقة نقص الحديد بإستهلاك الثلج بعد ، وعدم التأكد من كونه نتيجة أو سبباً ، إلا أن أغلب الحالات تمّ علاجها بتعويض نقص الحديد عن طريق المكملات الغذائية .

بداية يجب التعرف على الخلل المسبب لأعراض الأنيمي ا. فمثلاً هناك أنيميا وراثية فقر الدم المنجلي ( Sickle cell anemia ) ، وهناك أنيميا يسببها نقص فيتامين B12 pernicious anemia ، وأنيميا ناجمة عن نقص الحديد وأنواع مختلفة أخرى .

التعرف على الخلل الباطني ، عن طريق التحاليل المخبرية ، يعطي صورة واضحة عن العلاج الذي يجب أن يتم تعاطيه . وبعد ذلك يتم عمل اختبار عد الخلايا الشبكية (Reticulocyte count) لتشخيص مدى فعالية العلاج واستجابة الجسم له .
منقول

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More